منتدى همسات
ك>لك يضرب الحق و الباطل 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ك>لك يضرب الحق و الباطل 829894
ادارة المنتدي ك>لك يضرب الحق و الباطل 103798
منتدى همسات
ك>لك يضرب الحق و الباطل 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ك>لك يضرب الحق و الباطل 829894
ادارة المنتدي ك>لك يضرب الحق و الباطل 103798
منتدى همسات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى همسات


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
وقف طيلة السهرة يراقبها وهي تنتظر منه كلمة جريئة فجأة تقدم لها بكل عزم وقال لها : هل ترقصين ؟ فقالت : نعم بخجل شديد .... فقفز فرحا وقال : إذاً سأخذ كرسيك شكرا ********
المواضيع الأخيرة
» ماهو البلد الذي تحبك بعد موطنك و لماذا؟
ك>لك يضرب الحق و الباطل I_icon_minitimeالسبت يونيو 16, 2012 8:03 am من طرف noor.miley

» اين انتي
ك>لك يضرب الحق و الباطل I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 11, 2011 2:30 pm من طرف بحبك يا غالي

»  {شعر عن احساس الحب ووحب الجروح ....}
ك>لك يضرب الحق و الباطل I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 11, 2011 2:21 pm من طرف بحبك يا غالي

» وش تبي اكتب
ك>لك يضرب الحق و الباطل I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 11, 2011 2:03 pm من طرف بحبك يا غالي

» عد من 1 الى 5 وزوج اي عضو لفنان:/ـهـ مشهور:/ـهـ
ك>لك يضرب الحق و الباطل I_icon_minitimeالسبت يوليو 30, 2011 8:42 am من طرف The Pr!nce

» اكتشف هل انت حسي ، سمعي ، أم بصري
ك>لك يضرب الحق و الباطل I_icon_minitimeالسبت يوليو 30, 2011 8:32 am من طرف Fl!nt lo0owcko0od

» ما بعد الفراق
ك>لك يضرب الحق و الباطل I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 26, 2011 5:54 pm من طرف The Pr!nce

»  ما الافكار للرحلات الصيفيه...
ك>لك يضرب الحق و الباطل I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 26, 2011 5:52 pm من طرف The Pr!nce

» أدعية رمضانية مستجابة بإذن الله
ك>لك يضرب الحق و الباطل I_icon_minitimeالأحد يوليو 24, 2011 8:19 am من طرف Fl!nt lo0owcko0od

» Justin Bieber
ك>لك يضرب الحق و الباطل I_icon_minitimeالخميس يوليو 14, 2011 6:02 am من طرف Fl!nt lo0owcko0od

» حقوق الطفل
ك>لك يضرب الحق و الباطل I_icon_minitimeالجمعة يوليو 01, 2011 10:52 am من طرف عاشقة سيلينا

» ,¸_¸,ّ¤°๑ يا الله على الجمال زهور الحياة,¸_¸,ّ¤°
ك>لك يضرب الحق و الباطل I_icon_minitimeالخميس يونيو 30, 2011 10:00 am من طرف The Pr!nce

» ياشباب لا تنسوا اجازة الصيف
ك>لك يضرب الحق و الباطل I_icon_minitimeالخميس يونيو 30, 2011 6:53 am من طرف Fl!nt lo0owcko0od

مواضيع مماثلة
    أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    سيلينا غوميز - 3487
    ك>لك يضرب الحق و الباطل Emptyك>لك يضرب الحق و الباطل I_voting_barك>لك يضرب الحق و الباطل I_vote_lcap 
    بحبك يا غالي - 2907
    ك>لك يضرب الحق و الباطل Emptyك>لك يضرب الحق و الباطل I_voting_barك>لك يضرب الحق و الباطل I_vote_lcap 
    NAROTO - 2022
    ك>لك يضرب الحق و الباطل Emptyك>لك يضرب الحق و الباطل I_voting_barك>لك يضرب الحق و الباطل I_vote_lcap 
    هانا مونتانا - 1471
    ك>لك يضرب الحق و الباطل Emptyك>لك يضرب الحق و الباطل I_voting_barك>لك يضرب الحق و الباطل I_vote_lcap 
    the cute girl - 1074
    ك>لك يضرب الحق و الباطل Emptyك>لك يضرب الحق و الباطل I_voting_barك>لك يضرب الحق و الباطل I_vote_lcap 
    اميرة بكلمتي - 907
    ك>لك يضرب الحق و الباطل Emptyك>لك يضرب الحق و الباطل I_voting_barك>لك يضرب الحق و الباطل I_vote_lcap 
    امورة - 611
    ك>لك يضرب الحق و الباطل Emptyك>لك يضرب الحق و الباطل I_voting_barك>لك يضرب الحق و الباطل I_vote_lcap 
    s我k是i公b主e我r是 - 561
    ك>لك يضرب الحق و الباطل Emptyك>لك يضرب الحق و الباطل I_voting_barك>لك يضرب الحق و الباطل I_vote_lcap 
    هيلاري داف - 561
    ك>لك يضرب الحق و الباطل Emptyك>لك يضرب الحق و الباطل I_voting_barك>لك يضرب الحق و الباطل I_vote_lcap 
    The Pr!nce - 507
    ك>لك يضرب الحق و الباطل Emptyك>لك يضرب الحق و الباطل I_voting_barك>لك يضرب الحق و الباطل I_vote_lcap 
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 108 بتاريخ الأربعاء فبراير 16, 2011 7:54 am
    مايو 2024
    الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
       1234
    567891011
    12131415161718
    19202122232425
    262728293031 
    اليوميةاليومية
    1

     

     ك>لك يضرب الحق و الباطل

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    عاشقة سيلينا
    عضو فعال
    عضو فعال
    عاشقة سيلينا


    رقم العضوية : 48
    انثى

    الاسد التِنِّين
    عدد المساهمات : 380
    نقاط : 27314
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ الميلاد : 19/08/2000
    تاريخ التسجيل : 12/09/2009
    العمر : 23
    المزاج : عادية

    ك>لك يضرب الحق و الباطل Empty
    مُساهمةموضوع: ك>لك يضرب الحق و الباطل   ك>لك يضرب الحق و الباطل I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 07, 2010 1:38 am

    كذلك يضرب الحق والباطل

    Posted by admin On فبراير - 3 - 2009


    تناولت الأمثال القرآنية كثيرًا من القضايا التي تحيط بالإنسان في هذه الحياة؛ كقضايا الكفر والإيمان، والإيمان والنفاق، والهدى والضلال، والعلم والجهل، والخير والشر، والغنى والفقر، والحياة الدنيا والحياة الآخرة، وغير ذلك من القضايا .

    ومن بين تلك القضايا التي تناولتها الأمثلة القرآنية قضية الحق والباطل، قال تعالى: { أنزل من السماء ماء فسالت أودية بقدرها فاحتمل السيل زبدا رابيا ومما يوقدون عليه في النار ابتغاء حلية أو متاع زبد مثله كذلك يضرب الله الحق والباطل فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض كذلك يضرب الله الأمثال } (الرعد:14) .

    هذه الآية الكريمة في جملتها تبين أن الذي يصح ويبقى في هذه الحياة، وينتفع به الناس غاية الانتفاع إنما هو الحق. وبالمقابل فإن كل ما كان خلاف ذلك من أنواع الباطل لا وزن له ولا قيمة ولا اعتبار، وسرعان ما يزول ويضمحل .

    فهذه الآية تضمنت مثلين حسيَّين، يراد منهما إيصال فكرة واحدة، مفادها: أن الحق هو المنتصر في النهاية، وهو صاحب الكلمة الفصل في معركة الحياة، وأن الباطل هو الخاسر والمنهزم في المحصلة؛ فالمثل الأول وهو قوله تعالى: { أنزل من السماء ماء فسالت أودية بقدرها فاحتمل السيل زبدا رابيا } مضروب للماء الذي يُنـزله الله من السماء، فيتدفق في الأرض، فيملأ الأودية التي تشكل سيولاً جارفة، تحمل معها كل ما تصادفه في طريقها من القش والورق والفضلات وغير ذلك مما لا قيمة له في الحقيقة. ثم إن هذه السيول الجارفة تشكل على سطحها رغوة بيضاء على شكل فقاعات، سرعان ما يتلاشى شكلها، وينطفئ لونها. ويبقى الماء وحده هو الذي ينتفع به الناس، حيث يرفد الأنهار، ويغذي الينابيع، ويحمل معه الخير، فيحلُّ الخصب بعد الجدب، والنماء بعد القحط، والخير بعد الشح .

    والمثل الثاني هو قوله تعالى: { ومما يوقدون عليه في النار ابتغاء حلية أو متاع زبد مثله } ضربه سبحانه للنار الحامية التي تعرض عليها المعادن بأنواعها، ومنها الذهب والفضة، بقصد إزالة شوائبها وما خبث فيها، وفي أثناء عرضها على تلك النار تطفو على سطحها طبقة سائلة أشبه بالرغوة البيضاء التي تطفو على سطح الماء، لكنها سرعان ما تتلاشى في الهواء وتضمحل هنا وهناك، ويبقى جوهر المعدن الأصيل الذي ينتفع به الناس، فيصنعون منه أدواتهم، ويستعينون به على قضاء حوائجهم .

    كذلك الحق والباطل في هذه الحياة؛ فالباطل قد يظهر، ويعلو، ويبدو أنه صاحب الجولة والكلمة، لكنه أشبه ما يكون بتلك الرغوة البيضاء التي تطفو على سطح ماء السيل، والمعدن المذاب، سرعان ما تذهب وتغيب، من غير أن يلتفت إليها أحد. في حين أن الحق، وإن بدا لبعضهم أنه قد انزوى أو غاب أو ضاع أو مات، لكنه هو الذي يبقى في النهاية، كما يبقى الماء الذي تحيى به الأرض بعد موتها، والمعدن الصافي الذي يستفيد منه الناس في معاشهم حلية أو متاعاً .

    على أن في الآية الكريمة - غير ما تقدم - وجهاً آخر من التمثيل، ذكره بعض أهل العلم، وهو أن الماء الذي ضرب الله به المثل في هذه الآية، إنما المراد منه العلم والهدى الذي يبعثه الله على عباده عن طريق أنبيائه ورسله ودعاته، فيأخذ الناس منه حظهم، بقدر ما ييسرهم الله له، ويوفقهم إليه. فتكون عناصر التمثيل في هذه الآية - بحسب هذا الوجه - وفق التالي: الماء مراد به العلم والهدى. والأودية مراد منها القلوب التي تتلقى العلم والهدى. وسيلان الأودية بقدرها مراد منه حظ القلوب في قبول وتلقي ذلك العلم. والزبد الذي يطفو على سطح الماء والمعادن مراد منه الأباطيل والشكوك والشبهات والشهوات التي تنتاب الإنسان. وما يبقى من الماء الصافي بعد مضي السيل، والمعدن النقي بعد عرضه على النار مراد منه الحق الذي يبقى على مر الأيام والسنين؛ لأن من صفاته الثبات ومن خصائصه البقاء .

    ووجه التمثيل - وفق هذا المسلك - أن السيل الجارف والمعدن المذاب كما يذهب زبدهما هنا وهناك، من غير اكتراث ولا اهتمام، فكذلك الأباطيل والشكوك تذهب من قلب المؤمن وتتلاشى ليحل مكانها الإيمان والهدى، الذي ينفع صاحبه، وينتفع به غيره .

    وقد روى الطبري عن ابن عباس رضي الله عنهما قوله في هذه الآية: هذا مثل ضربه الله، احتملت منه القلوب على قدر يقينها وشكها. فأما الشك فلا ينفع معه العمل، وأما اليقين فينفع الله به أهله، وهو قوله: { فأما الزبد فيذهب جفاء }، وهو الشك، { وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض }، وهو اليقين، كما يجعل الحلي في النار، فيؤخذ خالصة، ويترك خبثه في النار. فكذلك يقبل الله اليقين ويترك الشك .

    وعلى نحو هذا التمثيل في الآية جاء قوله صلى الله عليه وسلم: ( مثل ما بعثني الله به من الهدى والعلم كمثل الغيث الكثير، أصاب أرضاً فكان منها نقية قبلت الماء، فأنبتت الكلأ والعشب الكثير، وكانت منها أجادب أمسكت الماء، فنفع الله بها الناس فشربوا وسقوا وزرعوا، وأصابت منها طائفة أخرى إنما هي قيعان، لا تمسك ماء ولا تنبت كلأ، فذلك مثل من فقه في دين الله، ونفعه ما بعثني الله به، فعلم وعلم، ومثل من لم يرفع بذلك رأساً، ولم يقبل هدى الله الذي أرسلت به ) متفق عليه .

    والذي يستفاد من التمثيل الوارد في الآية جملة أمور:

    أولها: أن العاقبة للمؤمنين، وأن الحق منتصر لا شك في ذلك، وإن كان الواقع يدل على غير ذلك؛ وأن الباطل لا محالة زائل، وإن كان في يوم من الأيام ممسكاً بالراية ورافعاً لها .

    ثانيها: أن العمل الصالح هو الذي يبقى لصاحبه، وهو الذي يرجى منه الخير في الدنيا والآخرة، وأن العمل السيئ يذهب ولا يفيد صاحبه شيئاً .

    ثالثها: أن العلم والهدى هو الذي ينفع المؤمن في هذه الحياة، وأن الشك والباطل لا يغنيا ولن يغنيا من الحق شيئاً .

    أخيراً، يقول ابن القيم : إن من لم يفقه هذين المثلين ولم يتدبرهما ويعرف ما يراد منهما فليس من أهلهما .

    وقد قال بعض السلف: كنت إذا قرأت مثلاً من القرآن فلم أفهمه، بكيت على نفسي؛ لأن الله تعالى يقول: { وما يعقلها إلا العالمون } (العنكبوت:43) .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    ك>لك يضرب الحق و الباطل
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    »  شاب يضرب أباه بالمصحف الخميس

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتدى همسات :: ».[ الـξـآ๑ـ].« :: •:•همسة المواضيع الإسلامية•:•-
    انتقل الى: